Bridge جسر نحو أدب العالم

by Antolgy

supported by
/
1.
2.
3.
4.
5.
سواء أعجَبَنا ذلك أم لم يعجبنا، فليس أمامنا سوى خياراتٍ ثلاث: الأمس واليوم وغداً. وهي ليست حتى ثلاثة لأنه كما يقول الفيلسوف فالأمس أمس ونحن لا نمتلكه إلّا في الذاكرة: فمن الوردة التي تمّ اقتطافها لا يمكن الحصول على المزيد من البتلات. البطاقات التي يمكن اللعب بها اثنتان فقط: الحاضر والمستقبل. وليس هناك حتى اثنتين لأنّ هناك حقيقة معروفة هي أن ّالحاضر لا وجود له إلا حين يمرّ متقدمّاً شيئاً فشيئاً ويُستَهْلَك مثل سِنّ الشباب. في النهاية لا يبقى لدينا سوى الغد. أرفع الكأس نخب اليوم الذي لا يصل أبداً. ولكن هذا هو كل شيء تحت تصرّفنا. شُرْب النخب الأخير ترجمة: نزار سرطاوي
6.
خلال المجازر نتمشى على طول البحيرات غافلين. تحدثت أنت عن سيمونسكي, و راقبتُ أنا غراب القيظ يلتقط فضلات الكلب. كل واحد منا منغمس في نفسه مطوقٌ بقوقعة جهلٍ تقِي أهوائنا. * يؤمن الهيوليون أن فراشة في جبال الهيمالايا بخفقةٍ من جناحها بوسعها التأثير على الطقس في القطب الجنوبي. قد يكون هذا صحيحاً. ولكن حيث الدبابات تزحف والأشلاء والدماء تتقاطر من الأشجار فليس ثمة ما يتأثر. * البحث عن الحقيقة كاصطياد السحالي في الظلام. العنب من جنوب أفريقيا, الأرز من باكستان, البلح ينمو في إيران. نحن مع فكرة الحدود المفتوحة من أجل الفواكه والخضروات, لكننا مهما نلف وندور فالمؤخرة تظل في الخلف. * الموتي يدفنون عميقاً في طيَّات الصحف, لهذا,دون أن نتأثر, بوسعنا الجلوس على مقعد في ضواحي الفردوس حالمين بالفراشات. قصيدة للشاعر نيلس هاو من الدنمارك ، ترجمها زكي شمسان . ظهرت في مجلة رسائل الشعر ( العدد العاشر، تمّوز 2017، ص 76-74).
7.
8.
9.
10.
حين يموتُ الناس هم ليسوا مجرد ناس فقط يموتون، هو كونٌ قد مات معهم: أسلوب أداء، عملٌ، فروق ٌ في الصوت ، حكمةٌ؛ غباء ٌ، ضحكات مخصوصة قد ماتت، وابتسامات متفرِّدة. تنفجرالخزانة، وهوما لا يمكن تعويضه أبدا، فليس ثمَّة خزانة تشبه أخرى عند أولئك الذين لا يمتلكون شجاعة إلقاء تاريخ أرواحهم التي يمكن قراءتها في العلاَّقات. وإذا كانت الميِّتة امرأة عجوزا، فحقيبة يد مستعملة تموت أيضا. وتموت تلك الحركات التي تحاول فتحها والبحث في داخلها يموت أيضا. كثُرٌ أولئك الذين لا يدركون معنى ا لحياة لقد ظلَّ الأمر لغزا بالنسبة لي؛ حين وجدتني ذات صباح في أواسط عمري إثر النوم، وقتها رأيت النور. أن نجد أنفسنا، ذلك هو فعلا معنى الحياة . سوف يستدعي الأمر نصف يوم كامل لنجد أنفسنا إثر نوم ليلي، أما ان نعثر على أنفسنا إثر قيلولة فهذا مشروع يستوجب التفرغ له إلى أن يداهمنا المساء سوف يستدعي الأمر حياة بأكملها لنتعرف إلى أنفسنا عقب الولادة، الصرخة الأولى . لا بدَّ من أربعين سنة ً على الأفلِّ لنكتشف أنفسنا إثر طفولة شقية بعدها نبدأ في الهبوط، أو بما معناها هل مازلنا أحياء؟ أن نجد أنفسنا بعد نزهة، بعد إسهال، بعد موِتَى، بعد بناء منزلٍ، بعد مداعبة،بعد مكالمة هاتفية، بعد غسل الأواني، بعد جنون، بعد يوم عمل، بعد هزَّة جماع. ليس من نهاية لكل هذي المشاريع وليس بإمكان الانسان أن يفعل ما هو أكثر. أن نجد أنفسنا عقب شجن الحبِّ ليس ثمة ما هو أكثر مدعاة من ذلك، فالحب كما الشجن لا نهائي، لا نهائي بالقدر الذي يتمكن على الأقلِّ ان نُطيل به هذه الحياة القليلة، قبل أن يدَّعي الإنسان أنه عثر على نفسه إثر مكالمة هاتفية، أثر هزَّة جماع، إثر زكام. الشاعرة الايسلندية شتاينون سيغورداردوتير ترجمة: عبد الوهاب الملوح
11.
12.
قريبون نحن، مولاي، قريبون ومُدرَكون. دُركنا سلفا، مولاي، متمسّكون الواحد بالآخر، كما لو أن جسد كل واحد منا كان جسدك، مولاي. صلّ، مولاي، صِلنا إنّنا قرابى. مشوّهون سعينا وسعينا، حتى ننحني .إلى المِعلَف والثقوب. إلى الحوض سعينا، مولاي كان دما، كان الذي كنت أرقته، مولاي. كان يلمع. كان يرمينا بصورتك في الأعين، مولاي. لقد شربنا، مولاي. الدمَ والصورة، التي كانت في الدم، مولاي. صلّ، مولاي. إنّنا قريبون.
13.
14.
تفوق البيانو يكمن : في أن له أسنانا أكثر مني . **** أن تموت كي تصبح آخر . **** المطلق شجرة تعلق أحيانا بنجمة **** لا ابحث عن الامجاد اللا في الأيام التي اهبط فيها الى اوحال نفسي *** لا علاقة لي بالآخرين اللا اذا هم عرفوني أكثر على نفسي **** علي أن أتجاوز نفسي لأصبح شيئا قليلا **** أن تكتب شعرا هو أن تنقل نجما من مكان الى آخر **** المطر مثل نص مكتوب يمحي قطرة فقطرة **** الوجود كتاب نقرأه بلا توقف ، وسرعان ما نكتشف أنه كتب في لغة اجنبية لا يمكن فهمها ابدا **** انني ابيع أقواس قزح في البلاد التي لا تمطر . ترجمة الخضر شودار آلان بوسكيه Alain Bosquet
15.
16.
وحيدون مع جنوننا وزهرة مفضلة ، نرى أنه لم يبق شيئ لنكتب عنه أو ربما من الضروري أن نكتب عن الأشياء القديمة ذاتها بالطريقة نفسها، نكرر الأشياء دائما وأبدا حتى يستمر الحب ويصبح كل مرة مختلفاً بيوت النمل والنحل يجب أن تفحص باستمرار مع لون النهار التي وضعت فيه، وأن تغير مئات المرات من الصيف الى الشتاء حتى تصبح بطيئة جداً لتتواتر مع سرعة رقصة السرابند الأصيلة وتحتشد هناك مطمئنة، وعلى قيد الحياة فقط ،عندها، غفلتنا المزمنة عن حياتنا ستتثنى علينا برضى وبعين واحدة على الأفياء الحريرية المضيئة التي تتحدث بعمق مع معرفتنا الناقصة لأنفسنا، الماكينات التي تتكلم في هذا الزمن
17.
18.
19.
20.
21.
22.

credits

released October 22, 2018

license

tags

about

Antolgy Cairo, Egypt

أنطولوجي: أعلى من صليل الأسلحة

contact / help

Contact Antolgy

Streaming and
Download help

Redeem code

Report this album or account